المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الخارجية الأمريكية: قلقون من قرار "الشيوخ" ضد المملكة شبكة و منتديات ابووليـــد الشوقبي


ليه الحزن ساكن حروفي
1437, 1:00
شبكة و منتديات ابووليـــد الشوقبيسارعت الخارجية الأمريكية -بحسب متحدثها الرسمي، جون كيربي- إلى عقد مؤتمر صحفي للإعراب عن قلقها مما انتهى إليه قرار مجلس الشيوخ الأمريكي من موافقة على تشريع يسمح لناجين من هجمات 11 سبتمبر 2011 وأقارب الضحايا إقامة دعاوى قضائية ضد حكومة المملكة، للمطالبة بتعويضات.

وقال "كيربي" إن قرار مجلس الشيوخ "جاء مخيبًا للآمال"، وإن "المجلس لم يهتم بتهدئة قلقنا من تبعات القرار، على الرغم من تصريحاتنا السابقة المحذرة من العواقب المحتملة غير المرغوب فيها، التي ستتبع الموافقة على مثل هذا التشريع الذي يهدد حصانة الدول".

وشدد كيربي على أن المملكة العربية السعودية ستظل حليفًا رئيسًا واستراتيجيًّا للولايات المتحدة الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط؛ حيث قال: "لا أحتاج إلى تأكيد أننا تربطنا علاقة وطيدة للغاية بقيادات المملكة العربية السعودية؛ حيث استفدنا كثيرًا من جهودهم البناءة في علاج العديد من الأزمات في منطقة الشرق الأوسط، وفي مقدمتها الأزمة السورية".

وتطرق "كيربي"، في بيان، إلى دور المملكة المهم في حل الأزمة السورية؛ حيث أوضح أن المملكة تعد من الأعضاء النشطين في مجموعة الدعم الدولية حول سوريا، وأن المملكة هي التي استضافت في شهر ديسمبر الماضي اجتماعات الرياض التي انتهت بالإعلان عن أول ائتلاف للمعارضة السورية.

وقال "كيربي" خلال المؤتمر: "نحن لا نرى عائقًا يحول بيننا وبين الاستمرار في توسيع وتعميق العلاقات الثنائية بيننا وبين المملكة التي لا تعد ذات أهمية كبيرة لحفظ أمن المنطقة فحسب بل وأمن العالم".

يذكر أن قرار مجلس الشيوخ الأمريكي لا يعد قرارًا نهائيًّا قبل موافقة مجلس النواب الأمريكي على إقرار القانون، كما أن تصريح الرئيس الأمريكي باراك أوباما بأنه لن يتوانى في استخدام سلطاته الرئاسية للحيلولة دون تمرير القانون لا يزال يقف حاجزًا ضد تطبيقه.

عربيًّا، تفاعل كثيرون مع هشتاق بعنوان "ابتزاز_أمريكي_للسعودية#"؛ حيث لاقى انتشارًا كبيرًا على موقع التواصل الاجتماعي تويتر ليوضح الغضب العربي من القرار الأمريكي الذي يظهر بوضوح محاولات جهات معادية للمملكة للنيل من المملكة عن طريق إعادة إحياء ملف أحداث 11 سبتمبر 2001.


http://www.up-9.com/uploads/1463575614461.png (https://youtu.be/6wyhgj0D-dU)